فصل: 5944- ذ- عيسى بن قيس.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5941- عيسى بن أبي عمران الرملي البزاز.

عن الوليد بن مسلم.
كتب عنه عبد الرحمن بن أبي حاتم، ثم ترك الرواية عنه. انتهى.
وذكر أن سبب ذلك: أن أباه نظر في حديثه فقال: يكتب حديثه على أنه غير صدوق.

.5942- عيسى بن عون [لعله عيسى بن عون بن عَمْرو بن حفص بن الفرافصة الحنفي].

عن يحيى بن سعيد الأنصاري.
مجهول.
فأما ابن مَعِين فوثقه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5942 مكرر- عيسى بن عون [بن عَمْرو بن حفص بن الفرافصة الحنفي].

عن عبد الملك بن زرارة.
قال الأزدي: لا يصح حديثه.
قلت: لعله الأول. انتهى.
واسم جده: عَمْرو بن حفص بن الفرافصة الحنفي. وقد ضعف الأزدي شيخه كما سيأتي.

.• ز- عيسى بن أبي عون،

هو عيسى بن عبد الله الأنصاري المتقدم [5935]، كنى الوليد بن مسلم أباه، ذكر ذلك ابن عَدِيّ.

.5943- عيسى بن فيروز الأنباري.

عن أحمد بن حنبل وجماعة.
وعنه علي بن محمد بن سعيد الموصلي.
قال الخطيب: ليس بثقة. انتهى.
والخطيب إنما قال ذلك في الراوي عنه.

.5944- ذ- عيسى بن قيس.

روى عن سعيد بن المُسَيَّب وزيد بن أرطاة.
روى عنه ليث بن أبي سليم وأبو بكر بن أبي مريم.
أخرج له الطبراني والباوردي، لكن لم يسم أباه.
وقال أبو حاتم: مجهول.

.5945- عيسى بن لَهِيعَة.

روى ثقتان، عَنِ ابن لَهِيعَة عن أخيه عيسى
عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما: لما أنزلت سورة النساء قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا حبس بعد سورة النساء».
قال الدارقطني: ضعيف. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وذكر له الحديث المذكور.
وذكره العقيلي في الضعفاء وأورد الحديث المذكور عن روح بن الفرج عن عَمْرو بن خالد ويحيى بن بكير قالا: حدثنا ابن لَهِيعَة. وقال: لا يتابع عليه.
وذكره الطبري في تهذيب الآثار وقال: لاَ يُحْتَجُّ بخبره.
ولعيسى هذا ولد اسمه لَهِيعَة ولي قضاء مصر وحدث عن عمه عبد الله بن لَهِيعَة.

.5946- عيسى بن محمد القرشي.

عنِ ابن أبي مليكة.
حدث عنه سعدويه.
قال أبو حاتم: ليس بقوي. انتهى.
وقال العقيلي: مجهول لا يعرف، وَلا يتابع.

.5947- عيسى بن محمد الطوماري.

آخر أصحاب ابن أبي الدنيا في الدنيا.
تكلم فيه لكونه روى من غير أصل.
وقال ابن ماكولا: لم يكونوا يرتضونه. انتهى.
وروى أيضًا عن الحارث بن أبي أسامة وبشر بن موسى وثعلب والمبرد وعلي بن عبد العزيز وجماعة.
روى عنه ابن رزقويه وعلي بن أحمد الرزاز وأبو علي بن شاذان وأبو نعيم الأصبهاني وآخرون.
قال أبو الحسن بن الفرات: هو من ولد عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وشهر بصحبة أبي الفضل بن طومار الهاشمي وكان يذكر أن عنده تاريخ ابن أبي خيثمة عنه وكُتُبَ أبي عُبيد عَن عَلي بن عبد العزيز وكتب ابن أبي الدنيا عنه.
وغير ذلك عن ثعلب والمبرد إلا أنه لم يظهر له أصول ولم يكن بذاك وخلط في آخر أمره.
وقال أبو علي بن شاذان: سئل أبو علي عن مولده فقال: في يوم عاشوراء سنة ستين ومائتين.

.5948- (ز): عيسى بن مخارق بن ميسرة.

عن أبيه، عن جَدِّه.
في ترجمة مخارق بن ميسرة [7612].

.5949- عيسى بن مسلم الصفار الأحمر.

عن مالك.
منكر الحديث.
وذكره أحمد بن حنبل وذكر قوله في الإرجاء فقال: ذاك خبيث القول.
قلت: روى عنه ابنه مسلم ومطين، وروى عن مالك شيئا ليس من حديثه. انتهى.
وذكره الساجي والعقيلى في الضعفاء ونقل قول أحمد وزاد: روى عن ميسرة بن عمار ثم ساق من طريق عبد العزيز بن الخطاب عنه عن ميسرة عن عكرمة، عَنِ ابن عباس حديثا في سلام جبريل على خديجة، وقال: ميسرة مجهول.
وقال الخطيب: روى عن مالك وحماد بن زيد وإسماعيل بن عياش أحاديث منكرة.
وقال ابن قانع: مات في المحرم سنة 229.

.5950- عيسى بن المُسَيَّب البجلي الكوفي.

عن الشعبي، وَغيره.
قال يحيى والنسائي والدارقطني: ضعيف.
وقال أبو حاتم وأبو زرعة: ليس بالقوي.
وتكلم فيه ابن حبان، وَغيره.
وقال أبُو داود: هو قاضي الكوفة ضعيف.
هوبر بن معاذ: حدثنا مسكين الحذاء عن عيسى بن المُسَيَّب، عَن أبي زرعة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا قال: إن السِّنَّوْر سَبُعٌ.
رواه وكيع عن عيسى ولفظه: الهر سَبُع. انتهى.
وهذا الحديث رواه أحمد والدارقطني من رواية وكيع وهاشم بن القاسم كلاهما عن عيسى.
وأخرجه الحاكم في المُستَدرَك وقال: إنه صحيح وإن عيسى صدوق لم يجرح قط كذا قال؟!.
وقد قال ابن معين أيضًا: ليس بشيء، كان أسد بن عبد الله ولاه القضاء بخراسان.
وقال أبو حاتم: محله الصدق.
وقال ابن حبان: كان قاضي خراسان يقلب الأخبار، وَلا يفهم ويخطىء حتى خرج عن حد الاحتجاج به.
وقال ابن سعد كان جابر الجعفي يجلس معه إذا جلس للقضاء وكان قاضي الكوفة، ومات في خلافة أبي جعفر.
وفي السنن للدارقطني بعد سياقه حديثه: عيسى صالح الحديث.
وأورده ابن عَدِي، عَن أبي زُرْعَة، عَن هوبر به وقال: لم يروه غير عيسى وله غيره وهو صالح الحديث.

.5951- (ز): عيسى بن مطاع بن زائدة بن مسعود اللخمي.

في المثنى بن مطاع.

.5952- عيسى بن المطلب أبو هارون.

ضعفه الدارقطني. انتهى.
وذكر في غرائب مالك: أنه روى، عَن الزُّهْرِيّ حديثا منكرا، روى عنه مهدي بن هلال.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: روى المقاطيع، روى عنه ابن أبي فديك.

.5953- عيسى بن معدان.

بيض له ابن أبي حاتم.
مضطرب الحديث.

.5954- عيسى بن مهران المستعطف أبو موسى.

كان ببغداد.
رافضي كذاب جبل.
قال ابن عَدِي: حدث بأحاديث موضوعة محترق في الرفض.
حدثنا المنجنيقي حدثنا عيسى بن مهران حدثنا مخول حدثنا عبد الرحمن بن الأسود، عَن مُحَمد بن عُبَيد الله بن أبي رافع، عَن أبيه، عن جَدِّه: كانت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد مع علي... فذكر خبرا طويلا فيه وحمل راية المشركين سبعة ويقتلهم علي فقال جبريل: يا محمد، ما هذه المواساة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا منه وهو مني ثم سمعنا صائحا في السماء يقول: لا سيف إلا ذو الفقار، وَلا فتى إلا علي».
قلت: ولحقه محمد بن جرير.
وقال أبو حاتم: كذاب.
وقال الدارقطني: رجل سوء.
وقال الخطيب: كان من شياطين الرافضة ومردتهم وقع إلي كتاب من تصنيفه في الطعن على الصحابة وتكفيرهم فلقد قف شعري وعظم تعجبي مما فيه من الموضوعات والبلايا.

.5955- عيسى بن موسى.

روى إبراهيم بن الأشعث عنه عن عمر- مجهول- عن يحيى بن أبي كثير عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ومن كثرت ذنوبه فالنار أولى به.
فأظنه عيسى غنجار، وأظن عمر هو ابن راشد. انتهى.
وهذا ذكره العقيلي فقال: عيسى بن موسى عن عمر عن يحيى بن أبي كثير مجهول، وعمر لا أدري هو ابن راشد، أو غيره.
ثم ساق من رواية إبراهيم بن الأشعث عنه عن عمر عن يحيى عن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: من كثر سقطه كثرت ذنوبه... الحديث. ثم قال: إن كان عمر هذا هو ابن راشد فهو ضعيف، وإن كان غيره فهو مجهول، وأول الحديث معروف من قول عمر بن الخطاب، وآخره يروى بإسناد أصلح من هذا.

.5956- عيسى بن ميمون أبو سلمة الخواص.

روى عن السدي، وَغيره العجائب.
روى عنه أحمد بن سهل الوراق.
لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد، قاله ابن حبان.
وقال: روى عن السدي، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من مرض ليلة فقبلها بقبولها وأدى الحق الذي يلزمه فيها كتب له عبادة أربعين سنة وما زاد فعلى قدر ذلك، انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: عيسى واه.
وقال الدولابي: متروك الحديث.
وقال العجلي: ضعيف الحديث ليس بثقة.
وقال السَّاجِي: منكر الحديث.
وقال ابن الجارود: ليس بشيء.
وقرأت بخط الحسيني: فرق ابن مَعِين، وَابن حبان، وَابن عَدِي وتبعهم ابن الجوزي بين هذا وبين عيسى بن ميمون الذي يروي عن القاسم بن محمد وجعلهما غيرهم واحدا والصواب التفرقة.

.5957- ذ- عيسى بن ميمون البصري.

عن نافع وسالم.
قال الدارقطني في مسند عمر من العلل: متروك. وقد ذكر في الأصل عيسى بن ميمون جماعة ليس فيهم بصري.
قلت: قد جعل الدارقطني هذا والراوي عن القاسم وسالم واحدا وهو الذي ذكر في التهذيب.

.5958- عيسى بن ميمون.

دمشقي.
ما حدث عنه سوى محمد بن شعيب بن شابور، انتهى....

.5959- عيسى بن ميناء قالون المدني المقرىء [أَبُو موسى].

صاحب نافع.
أما في القراءة فثبت وأما في الحديث فيكتب حديثه في الجملة.
سئل أحمد بن صالح المصري عن حديثه فضحك وقال: تكتبون عن كل أحد.
قلت: روى، عَن مُحَمد بن جعفر بن أبي كثير وعبد الرحمن بن أبي الزناد.
وعنه إسماعيل القاضي وأبو زرعة وطائفة.
ومات سنة 220. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كنيته أبو موسى، روى عنه محمد بن إسماعيل البخاري وإسماعيل القاضي.
وقال ابن أَبِي حاتم: سمعت علي بن الحسن الهسنجاني يقول: كان قالون أصم شديد الصمم وكان ينظر إلى شفتي القارىء فيرد عليه اللحن والخطأ.